الأحد. مارس 3rd, 2024

مركز آفاق للدراسات السياسية والاقتصادية والعلمية

القاهرة – 2 سبتمبر 2023

بحث وزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، أمس الجمعة، مع اللجنة المنظمة الاستعدادات الأولية من احتفالية “قادرون باختلاف” لذوي القدرات والهمم في نسختها الخامسة، والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية برئاسة المهندسة أمل مبدى، وبحضور لفيف من قيادات الوزارة، والذي يتم تنفيذها تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وخلال الاجتماع، أكد وزير الشباب والرياضة أن احتفالية قادرون باختلاف تحظى منذ انطلاق نسختها الأولى باهتمام ورعاية وتشريف فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي يعكس مدي السعي لتحقيق تطلعاتهم ومتطلباتهم، كما يعكس الحرص على مشاركتهم في كافة احتفالاتهم بشكل دوري كل عام، وكذا إطلاق العديد من البرامج والمشروعات المنفذة خصيصا لهم.

وأضاف وزير الشباب والرياضة أن هذه الاحتفالية خير دليل علي بذل الجهد والعطاء مع أسرهم وكافة المؤسسات التربوية والتدريبية والتأهيلية المعنية وذلك في شتى المجالات، مشيراً إلى أن وزارة الشباب والرياضة تعمل على ثقل مهاراتهم ودمجهم في المجتمع وتنمية روح الولاء والانتماء لديهم من خلال البرامج والأنشطة المنفذة خصيصا لهم في جميع المحافظات، كما تعمل على جعلهم أعضاء فاعلين داخل المجتمع من خلال إشراكهم في العديد من الأنشطة والمشروعات المشتركة مع إخوانهم من نشء وشباب مصر.

وأشار وزير الشباب إلى أن الحكومة بكافة مؤسساتها تحرص على إدماج ذوي القدرات والهمم مع اقرانهم من نشء مصر وشبابها في مختلف القطاعات وجميع المحافظات، موضحاً أن الاحتفالية تبعث برسائل واضحة بأن ذوي الهمم قادرون على المشاركة في مختلف الجوانب الاجتماعية، وهي تعبير صادق عن المكانة التي وصلت إليها الدولة المصرية ورسالة واضحة يعبر عنها هذا التقليد السنوي لمدى النجاح والتقدم في شأن دمج ورعاية وتمكين ذوي القدرات والهمم.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة الأفكار والمقترحات لتنظيم النسخة الخامسة من الاحتفالية، والتي من المقرر أن تتضمن العديد من الفقرات الفنية والرياضية والثقافية، بالإضافة إلى عروض فنية وموسيقية لأصحاب الهمم، كما سيتم تكريم عدد من الأبطال من ذوي القدرات والهمم الذين حققوا إنجازات عالمية في شتى المجالات.

ومن المقرر أن تقام الاحتفالية في شهر يناير المقبل، وذلك بمشاركة واسعة من ذوي القدرات والهمم من جميع أنحاء الجمهورية.

تأكيد على حرص الدولة على دمج ذوي القدرات والهمم

تأتي هذه الاستعدادات في إطار حرص الدولة المصرية على دمج ذوي القدرات والهمم في المجتمع، وتأكيدًا على التزامها بتوفير كافة الفرص لهم للمشاركة في مختلف الأنشطة والمجالات.

وتعد احتفالية قادرون باختلاف من أهم الأحداث السنوية التي تنظمها الدولة المصرية، حيث تسلط الضوء على دور ذوي القدرات والهمم في المجتمع، وتؤكد على حرص الدولة على دمجهم في جميع الأنشطة والمجالات.

كما وتأتي هذه الاحتفالية في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بذوي القدرات والهمم، ورعايته الدائمة لهم، حيث يحرص على حضور الاحتفالية بشكل شخصي كل عام.

نتائج إيجابية

حققت احتفالية قادرون باختلاف نتائج إيجابية في السنوات الماضية، حيث ساهمت في رفع الوعي المجتمعي بقضايا ذوي القدرات والهمم، وتعزيز مشاركتهم في المجتمع.

كما ساهمت الاحتفالية في تشجيع ذوي القدرات والهمم على بذل المزيد من الجهد والمثابرة لتحقيق النجاح.

توصيات

في ضوء استعدادات الدولة المصرية لتنظيم النسخة الخامسة من احتفالية قادرون باختلاف، يوصي مركز آفاق للدراسات السياسية والاقتصادية والعلمية بما يلي:

  • ضرورة توسيع نطاق المشاركة في الاحتفالية لتشمل أكبر عدد ممكن من ذوي القدرات والهمم من جميع أنحاء الجمهورية.
  • ضرورة توفير الدعم المادي والمعنوي اللازم لذو القدرات والهمم لضمان مشاركتهم الفعالة في الاحتفالية.
  • ضرورة تنظيم أنشطة وفعاليات متنوعة خلال الاحتفالية لتناسب اهتمامات ذوي القدرات والهمم.

وتأتي هذه التوصيات في إطار حرص المركز على دعم جهود الدولة المصرية في دمج ذوي القدرات والهمم في المجتمع، وتعزيز مشاركتهم في مختلف الأنشطة والمجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *