الأربعاء. مايو 22nd, 2024

لوحة الأرقام:

 تتكون لوحة مفاتيح الصراف الآلي من لوحة أرقام قياسية تحتوي على أزرار مرقمة من 0 إلى 9. يتم ترتيب هذه الأزرار في شبكة 3 × 4 ، مع الأرقام 1 و 2 و 3 في الصف العلوي ، و 4 و 5 و 6 في الصف الأوسط ، و 7 و 8 و 9 في الصف السفلي. عادةً ما يكون الرقم 0 موجودًا في وسط الصف السفلي.

مفاتيح الوظائف:

 بالإضافة إلى لوحة الأرقام ، عادةً ما تتضمن لوحة مفاتيح الصراف الآلي عدة مفاتيح وظائف. تختلف هذه المفاتيح بين نماذج الصراف الآلي المختلفة والأنظمة المصرفية ، ولكن فيما يلي بعض مفاتيح الوظائف الشائعة التي قد تجدها:

  • مفتاح الإدخال/موافقة (Enter/OK): يُستخدم هذا المفتاح لتأكيد اختياراتك أو إدخال أرقام كلمة المرور PIN أو المتابعة في معاملة. وفي ماكينة الصراف الآلي بالبنك الأهلي يوجد هذا المفتاح في الصف الثالث إلى اليمين 
  • مفتاح الإلغاء (Cancel): يؤدي الضغط على هذا المفتاح إلى إلغاء المعاملة الحالية أو إعادتك إلى الشاشة السابقة. في ماكينة الصراف الآلي للبنك الأهلي يوجد هذا المفتاح في الصف الثاني إلى اليمين
  • مفتاح المسح (Clear): يمسح هذا المفتاح أي أرقام تم إدخالها أو يلغي الإدخال الحالي. وفي ماكينات الصراف الآلي للبنك الأهلي المصري يوجد هذا المفتاح في الصف الرابع إلى اليمين 
  • مفتاح التصحيح (Correction): يُمثل في بعض الأحيان بسهم يشير إلى اليسار أو رمز مسح للخلف ، ويسمح لك هذا المفتاح بحذف الحرف السابق أو تصحيح خطأ في الإدخال. يتواجد هذا المفتاح في ماكينة الصراف الآلي للبنك الأهلي المصري في الصف الأول إلى اليمين 
  • مفاتيح الوظائف (Function Keys): تحتوي بعض الصرافات الآلية على مفاتيح وظائف إضافية تحمل علامات بأفعال محددة مثل “استعلام الرصيد” أو “سحب نقدي” أو “إيداع”.

ملصقات برايل (Braille Labels): لمساعدة المستخدمين الذين يعانون من ضعف البصر ، تحتوي العديد من لوحات مفاتيح الصراف الآلي على ملصقات برايل على المفاتيح. البرايل هي نظام كتابة باللمس يسمح للكفيف أو ضعاف البصر بالقراءة باستخدام أطراف أصابعهم. عادةً ما تحتوي المفاتيح الرقمية على نقاط بارزة تمثل الأرقام في برايل ، مما يسهل على المستخدمين الذين يعانون من ضعف البصر تحديد لوحة المفاتيح وتشغيلها.

المساعدة في التنقل والصوت (Navigation and Audio Assistance): غالبًا ما تتضمن الصرافات الآلية الحديثة مساعدة صوتية وميزات توجيه لمسية لمساعدة المستخدمين الذين يعانون من ضعف البصر. قد تتضمن هذه الميزات إرشادات منطوقة وردود فعل صوتي ، بالإضافة إلى أزرار لمسية أو علامات بارزة لمساعدة المستخدمين على تحديد مفاتيح معينة أو التنقل عبر واجهة الصراف الآلي.

تجدر الإشارة إلى أن لوحات مفاتيح الصراف الآلي المحددة يمكن أن تختلف حسب الشركة المصنعة والأنظمة المصرفية المستخدمة ، لذلك قد تكون هناك اختلافات طفيفة في التصميم والوظيفة. ومع ذلك ، يجب أن يكون التصميم العام والوظيفة الموضحان أعلاه قابلين للتطبيق على معظم الصرافات الآلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *