الثلاثاء. يونيو 18th, 2024

شهد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد،  حفل ختام بطولة الجمهورية لأنشطة طلاب مدارس التربية الفكرية والدمج على مستوى الجمهورية، والذي نظمته الإدارة العامة للتربية الخاصة تحت إشراف الإدارة المركزية للتعليم العام، وذلك بمدرسة بورسعيد الدولية المتكاملة للغات.

اهتمام الدولة المصرية بذوي الهمم:

أكد الوزير في كلمته على اهتمام الدولة المصرية بأبنائها من ذوي القدرات الخاصة، الذين يبلغ عددهم 46 ألف طفل و994 من ذوي الهمم، و159 ألف و825 طفل بمدارس الدمج.

حرص الوزارة على دمج ذوي الهمم:

وأشار حجازي إلى أن الوزارة لديها 25 ألف و570 مدرسة بها طلاب مدمجين، و9218 معلم متخصص في هذه المجالات، مُشدداً على أن مجال التدريس للطلاب من ذوي الهمم أصعب من مجال التدريس العادي، لذا تحرص الوزارة على التنمية المستدامة للمعلمين بهذه المدارس.

قدرات عظيمة وإمكانيات هائلة:

ووجه الوزير التحية والشكر لأبنائه الطلاب من ذوي القدرات الخاصة على ما أثبتوه من قدرات عظيمة، مؤكداً على حرص الوزارة على بذل كافة الجهود لدعم التمكين الحقيقي للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات.

التعليم: قوة دافعة نحو التقدم:

وأوضح حجازي أن التعليم هو القوة المحركة للمجتمع، وأن الوزارة تعمل على دمج ذوي الهمم في الحراك التكنولوجي الحالي، ودعم آلية تعلم البرمجيات لهم من خلال دعم مدارس التربية الخاصة بالأجهزة التكنولوجية التي تمكنهم من ذلك.

الأمن القومي والتعليم:

كما أكد الوزير على أن التعليم قضية أمن قومي وخط الدفاع الأول عن الوطن، وأن الأنشطة الرياضية تُعد ضرورية لذوي الإعاقة، حيث تُساعدهم على تنمية خبراتهم ومعارفهم، واكتشاف مواهبهم وقدراتهم.

تقدير الجهود المبذولة:

وفي ختام كلمته، وجه وزير التربية والتعليم الشكر لكل القائمين على هذه الاحتفالية، وعلى الجهود التي بذلت من أجل كافة أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

فعاليات مميزة:

وشهد برنامج حفل ختام بطولات ومسابقات طلاب مدارس التربية الخاصة والدمج، فقرات تضمنت عرضًا فنيًا (باليه) لطلاب المدرسة الدولية ببورسعيد، بالإضافة إلى أوبريت لتلاميذ رياض الأطفال، وإنشاد ديني.

توزيع الجوائز:

وقام الوزير ومحافظ بورسعيد بتوزيع الكؤوس والميداليات على الطلاب الفائزين في المسابقات.

مسابقات شاملة:

وقد أقيمت مسابقات التربية الخاصة تحت رعاية الأستاذ الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك بالمدينة الشبابية ببورسعيد خلال الفترة من 12 حتى 18 مايو 2024.

مشاركة واسعة:

وتضمنت المسابقات:

  • بطولة الجمهورية لألعاب القوى لطلاب مدارس التربية الفكرية والدمج.
  • مسابقات المسرح لطلاب مدارس التربية الفكرية والدمج على مستوى الجمهورية.

وقد استهدفت المسابقات 350 طالبًا وطالبة من طلاب مدارس التربية الفكرية وطلاب الدمج.

ختاماً:

يؤكد هذا التقرير على حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وإتاحة الفرص لهم للمشاركة في مختلف المجالات، إيماناً منها بأهمية دورهم في بناء المجتمع وتقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *