الأربعاء. مايو 22nd, 2024

يعد الفيروس الجديد “نيو كوف” الذي تحدث عنه علماء صينيون هو قريب من فيروس “ميرس” الذي انتشر في عام 2012، وكان معدل انتشاره بطيئا بالمقارنة بفيروس كورونا، ولكنه يجمع بين جينات مارس وكورونا، وما زالت الدراسة قيد البحث والدراسة.

ما هو فيروس mers؟

تشير كلمة MERS”” إلى “متلازمة الشرق الأوسط التنفسية”، الفيروس جزء من ورقة بحثية كتبها علماء في ووهان، لم تتم مراجعة البحث بعد، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث والتقييم قبل كشف أي أدلة ملموسة حول انتقال الفيروس إلى البشر.

ما هي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

إن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس حيواني المصدر ينتقل من الحيوان إلى البشر.. ومنشأ الفيروس لم يُفهم بعد فهماً تاماً، ولكن حسب تحليل مختلف جينومات الفيروس يُعتقد أن منشأه في الخفافيش وأنه انتقل إلى الجِمال في وقت ما من الماضي البعيد.

منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية أنها تتابع الوضع المتعلق بظهور فيروسات جديدة، بما فيها فيروس NeoCoVالتاجي، لكن خطورته لم تدرس بعد.

الفيروس الجديد  “نيو كوف”

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن الفيروس الجديد “نيوكوف” من الفيروسات التاجية التي اكتشفت في الأصل في جنوب إفريقيا، وذلك وفقاً لبحث جديد تم نشره.

وتابع الدكتور أمجد الحداد، أنه حتى الآن مازال الفيروس محصورا في فئة الخفافيش والحيوانات، مستكملاً أنه يصيب الخفافيش بنسبة كبيرة، ولكنه حتي الآن لم يظهر حالة تفيد أنه تم انتقاله إلي البشر.

وأكد استشاري الحساسية والمناعة في المصل واللقاح، أنه ظهور فيروس “نيو كوف” يعتبر مصدر قلق، لأن هناك خوفا أيضا من حصول طفرة جينية لهذا الفيروس تسمح له الانتقال من الحيوانات إلى البشر نتيجة التعامل الخاطئ المتمثل في أكل بعض من هذه الحيوانات”.

الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة

الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *