الأثنين. يوليو 15th, 2024

طور باحثون في جامعة ستانفورد عصا روبوتية “ذكية” ترشد الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية باستخدام التكنولوجيا التي تم إنشاؤها للمركبات ذاتية القيادة.

وتستخدم معظم عصي المستشعر الموجات فوق الصوتية، لإخطار المستخدم بوجود جسم ما أمامه أو فوقه مباشرة.

وجهز الفريق في مختبر الأنظمة الذكية في ستانفورد العصا المعززة بمستشعر LIDAR، وهي تقنية تعتمد على الليزر تُستخدم في بعض السيارات ذاتية القيادة لقياس مسافة العوائق القريبة.

وتشتمل العصا أيضًا على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على غرار الهواتف الذكية، ومقاييس التسارع، ومقاييس المغناطيسية، والجيروسكوبات لمراقبة موضع المستخدم واتجاهه وسرعته واتجاهه.

وتحافظ العجلة الآلية متعددة الاتجاهات الموجودة في الطرف السفلي على الاتصال بالأرض وتقوم بلطف بسحب ودفع المستخدمين حول العوائق.

و العصا تستخدم خوارزميات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لتوجيه المستخدم فعليًا نحو هدف – مثل مقهى أو مترو أنفاق – بدلاً من مجرد الابتعاد عن عقبة.

وقال الباحثون: “نريد أن يكون البشر مسيطرين ولكن نوفر لهم المستوى الصحيح من التوجيه اللطيف للوصول بهم إلى حيث يريدون الذهاب بأمان وكفاءة قدر الإمكان ،”

وتزن العصا المعزز ثلاثة أرطال فقط ، ويمكن صنعه في المنزل باستخدام برنامج مجاني مفتوح المصدر ، وقائمة أجزاء قابلة للتنزيل ، وتعليمات لحام DIY ، مما يجعل السعر يقارب 400 دولار.

ويمكن أن تزن العكازات الأخرى عالية التقنية ما يقرب من 50 رطلاً وتكلف أكثر من 6000 دولار.
https://www.youtube.com/embed/N8JZXI2oyqk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *