الأربعاء. مايو 22nd, 2024

أجبرت سوء الأحوال الجوية عددا من المحافظات على تعطيل الدراسة يوم السبت المقبل، تحسبا لأي ظرف طارئ أو سيول قد تحدث وينتج عنها كوارث.

 ورصدت “بوابة الأهرام”، المحافظات التي أعلنت تعطيل الدراسة وهي الإسكندرية وكفر الشيخ ودمياط والبحيرة، فيما أكدت الأرصاد أن موجة الطقس السيئ ستشمل بورسعيد والعريش وبعض محافظات الدلتا أيضا.

الإسكندرية

أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الخميس، تعطيل الدراسة بعد غد السبت للطلاب والمعلمين على أن تعود الدراسة للانتظام يوم الأحد المقبل، وذلك بسبب الطقس السيئ.

ووفقا لبيان صادر اليوم، يُستثنى من القرار القيادات وأطقم العمل والنوباتجية وغرف العمليات وفق الاحتياجات التي يحددها مدير المديرية ومديرو الإدارات التعليمية، وذلك في إطار الحرص على صحة وسلامة المواطنين.

ويهدف القرار لإتاحة الفرصة للأجهزة التنفيذية والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها.

ومن جانبه، أصدر الدكتور محمد سعد، مدير مديرية التربية والتعليم، تعليماته لمديري عموم الإدارات وغرفة عمليات المديرية بتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية يترأسها مدير عام الإدارة والاستعداد التام لاتخاذ الإجراءات المناسبة وموافاة غرفة عمليات المديرية بالتقارير أولًا بأول.

مطروح

أعلنت محافظة مطروح، اليوم الخميس، أنه تقرر تعليق الدراسة بجميع مدارس المحافظة، يوم السبت المقبل، نظرا لتوقع سوء الأحوال الجوية واحتمالية تعرض المحافظة لأمطار غزيرة.

البحيرة

قرر هشام آمنة محافظ البحيرة، تعطيل الدراسة يوم السبت المقبل، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية فى نطاق المحافظة، بسبب توقعات الأرصاد بسوء الأحوال الجوية.

 ووفقًا للقرار الذى أصدره المحافظ، يطبق قرار الإجازة على الطلاب والمدرسين، على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقًا للاحتياجات التى يحددها مديرو المدارس والإدارات.

ووفقًا للتقارير التى أصدرتها هيئة الأرصاد الجوية، ستشهد السواحل الشمالية للبلاد أمطارًا متوسطة إلى غزيرة الشدة، تكون رعدية أحيانًا على عدة مناطق من (السلوم – مطروح – الإسكندرية – دمياط – بورسعيد  – العريش – رفح -البحيرة – كفر الشيخ ) قد تكون مصحوبة بحبات البرد ونشاط للرياح، وذلك بدءًا من فجر السبت المقبل.

كفر الشيخ

قرر اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، اليوم الخميس، تعطيل الدراسة، يوم السبت القادم، الموافق ٢٠ نوفمبر الجارى، بجميع المدارس الواقعة بنطاق المحافظة، بصفة مبدئية، وذلك نظراً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ.

صرح بذلك أحمد السماحي، المتحدث الرسمى للمحافظة، مؤكدا أن هيئة الأرصاد الجوية ذكرت فى تقارير صادرة عنها أنه من المتوقع تعرض المحافظة لعدم استقرار فى الأحوال الجوية، وهطول أمطار غزيرة، وبناء عليه أصدر محافظو المحافظات الساحلية الشمالية، قرارا بغلق المدارس يوم السبت القادم، مع اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أكدت في بيان لها اليوم، أن البلاد تتعرض اعتبارا من السبت حالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية حيث تسقط الأمطار متفاوتة الشدة ونشاط للرياح وانخفاض فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 3: 4 درجات على مناطق متفرقة من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

ومع يوم السبت 20 نوفمبر، تتعرض البلاد، أمطار متوسطة لغزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ، قد تكون مصحوبة بحبات البرد ونشاط للرياح على فترات متقطعة

كما يشهد السبت، أمطارا متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من جنوب الوجه البحرى وشرق البلاد على الدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والعريش على فترات متقطعة، وأمطارا خفيفة لمتوسطة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

دمياط

قررت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، تعطيل الدراسة يومى السبت والأحد الموافقين 20 / 21 نوفمبر الجارى بجميع المدارس الواقعة بنطاق المحافظة وذلك نظرًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ .

الدقهلية

أصدرت محافظ الدقهلية، مساء اليوم الخميس، بيانا، قالت فيه إنه «نظرا للظروف المناخية التي تمر بها البلاد فقد قرر الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أن يكون السبت ٢٠ نوفمبر ٢٠٢١ إجازة للطلاب فى مراحل التعليم دون الجامعي وذلك حرصا على صحة وسلامة أبنائنا».

كان المحافظ قد أصدر في وقت سابق اليوم الخميس، توجيهاته لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بمتابعة التنفيذ للإجراءات، والاستعداد لمواجهة سقوط الأمطار بنطاق المحافظة، وذلك اعتبارًا من اليوم وحتى انتهاء فصل الشتاء، وذلك بناء على تحذيرات الأرصاد الجوية بشأن تقلبات الطقس.

وأكد المحافظ ضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المراكز والمدن والأحياء والتعامل الفوري مع أي مستجدات.

 ووجه المحافظ، بأهمية متابعة تطهير بلاعات صرف الأمطار، والتأكد من سلامة توصيلها بشبكة الصرف، والتأكد من جاهزية معدات وسيارات الكسح والشفط وماكينات شفط المياه والغاطسات للتعامل الفوري مع الطوارئ.

وكلف المحافظ، رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق الكامل والفوري مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي لسرعة اتخاذ ما يلزم حيال سقوط الأمطار الغزيرة، والتنسيق أولا بأول مع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة وإخطارها بأي معوقات أو مشكلات لسرعة اتخاذ قرارات الحل حيالها.

المصدر: اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *